قبل موقعة اليوم... إليك تاريخ مشاركات ونتائج تشيلسي وفياريال في كأس السوبر الأوروبي

تشيلسي وفياريال

تمتلك بطولة كأس السوبر الأوروبي حالة من التوهج الخاص بها منذ إنطلاقها عام 1972 في نسختها الأولي، بينما اليوم تقام النسخه ال46 من البطوله حيث ستجمع بين نادي تشيلسي الإنجليزي ونظيره فياريال الإسباني، والمقرر إقامتها على ملعب "وندسور بارك" في تمام الساعه التاسعه مساءا بتوقيت القاهره، نستعرض معكم تاريخ مشاركات تشيلسي وفياريال في كأس السوبر الأوروبي.


وصل نادي تشيلسي إلى نهائي بطولة كأس السوبر الأوروبي أربع مرات من قبل أعوام (1998 - 2012 - 2013 - 2019)، في حين تعد هذه 5 مشاركه للنادي الإنجليزي في البطوله، في حين توج تشيلسي بلقب كأس السوبر الأوروبي مرة واحده في تاريخه عام 1998، وعلى الجانب الأخر تعد هذه أول مشاركه لنادي فياريال في البطوله.


مشاهدة مباراة تشيلسي وفياريال في نهائي كأس السوبر الأوروبي


تاريخ مشاركات ونتائج تشيلسي في بطولة كأس السوبر الأوروبي

شارك تشيلسي لأول مرة في بطولة كأس السوبر الأوروبي عام 1998 بصفته بطل كأس الكؤوس الأوروبيه حيث واجه حينها نادي ريال مدريد الإسباني بعدما توج بلقب دوري أبطال أوروبا وانتهت المباراه بفوز تشيلسي على ريال مدريد بنتيجة (1 - 0)، ليحصل تشيلسي على لقب كأس السوبر الأوروبي لأول مرة في تاريخه.


وبعدما توج تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2012 تأهل لنهائي كأس السوبر الأوروبي ليخوض مواجهة ناريه أمام نادي أتلتيكو مدريد الإسباني إنتهت بهزيمة ساحقه لنادي تشيلسي بنتيجة (4 - 1).


وبعدما كان على بعد خطوة من تحقيق اللقب الثاني له تلقي تشيلسي بطل الدوري الأوروبي هزيمة قاتله عام 2013 من بايرن ميونخ الإلماني بطل دوري أبطال أوروبا ،حيث خسر تشيلسي المباراه النهائيه بركلات الجزاء بعد إنتهاء الوقت الأصلي للمباراه بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدفين لكل منهما.


وكانت أخر مشاركه لتشيلسي في بطولة كأس السوبر الأوروبي منذ عامين (2019) بصفته بطل الدوري الأوروبي، حيث خاض حينها مواجهة كلاسيكيه أمام نادي ليفربول الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، وحسم ليفربول حينها المباراه لصالحه عبر ضربات الترجيح وذلك بعد إنتهاء الوقت الأصلي للمباراه بتعادل الفريقين بنتيجة (2 - 2).


وجدير بالذكر أن نادي تشيلسي يعتبر أول نادي يشارك في بطولة كأس السوبر الأوروبي وهو حاصل على جميع البطولات المقامه من طرف الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث شارك تشيلسي في بطولة كأس السوبر الأوروبي عام 1998 بصفته حامل لقب بطولة كأس الكؤوس، وشارك في كأس السوبر عام 2012 بصفته حامل لقب دوري أبطال أوروبا، وفي العام التالي (2013) شارك تشيلسي في كأس السوبر بصفته حامل لقب الدوري الأوروبي، ولم يشارك تشيلسي هذا الإنجاز سوي نادي مانشستر يونايتد بعدما وصل له عام 2017.


ويذكر أيضا أن نادي أياكس أمستردام الهولندي توج باللقب الأول في تاريخ البطوله عام 1972 وذلك بعدما فاز على نادي سيلتيك الإسكتلندي بنتيجة (6 - 3) بمجموع المبارتين، وتعد هذه المباراه غير معترف بها ولا تؤخذ في الحسبان، حيث لم تكن البطوله حينها رسميه، لتأخذ بطولة كأس السوبر الأوروبي عام 1973 أعتراف الإتحاد الدولي لكرة القدم وتضم إلى البطولات المعترف بها رسميا.

التعليقات